منصة إخبارية تدار بالذكاء الإصطناعي
الإندبندنت عربية
نتائج زيارة هوكشتاين إلى بيروت بين المعلن والكواليس

نتائج زيارة هوكشتاين إلى بيروت بين المعلن والكواليس

محلي وعالمي
هذا التطور الميداني استبق وصول الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى بيروت يوم أمس الإثنين، وأيضاً المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، في إطار مساع دبلوماسية وصفها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري "بالفرصة الأخيرة للولايات المتحدة"، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله".

ولا يخفى على المقربين من بري كما المبعدين أن المبعوث الأميركي يسعى إلى الوصول إلى نقاط مشتركة مع الذين التقاهم، مسوقاً القرار 1701 لكن بحلة جديدة تضاف إليها تعديلات تشمل نشر الجيش اللبناني في نقاط محددة مسبقاً، وتغيير آليات عمل قوات الأمم المتحدة (اليونيفيل)، إضافة إلى الشرطين السابقين".

واليوم مع اقتراب الحرب من نهايتها، هناك حاجة إلى عملية سياسية لإعادة تشكيل الشرق الأوسط بعد الحرب، وهنا يظهر الدور المهم للولايات المتحدة".

وأضاف "زيارة هوكشتاين تعكس بصورة ما الشروط الإسرائيلية، يبدو أن الإضافة التي يقترحها هوكشتاين على القرار 1701 تتعلق بالقرار 1559، الذي ينص على نزع سلاح الميليشيات، بما في ذلك سلاح الحزب".

وعن القرار الأممي وما يحكي اليوم عن تعديله اعتبر عقيل أن "القرار 1701 يوفر حلاً تقنياً، لكنه لا يقدم حلاً دائماً ومستداماً.

إقرأ الخبر على موقع الإندبندنت عربية
شارك الخبر